
كشفت دراسة حديثة أن مكملات فيتامين د، تلعب دورًا فعالًا في خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، لدى كبار السن، وخاصًة أصحاب الوزن الزائد، مع الحرص على الجرعة.
وقالت الدكتورة غادة الحاج فليحان الباحثة من المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت: وجدت دراستنا أن مكملات فيتامين د قد تعمل على خفض ضغط الدم لدى مجموعات فرعية محددة، مثل: كبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة وربما من لديهم مستويات منخفضة من الفيتامين.
وبحسب مصدر هيلث داي، تتبع الباحثون صحة 221 من كبار السن المصابين بالسمنة، والذين تناولوا إما 600 وحدة دولية أو 3750 وحدة دولية من مكملات فيتامين د يومياً لمدة عام.
وأظهرت النتائج أن المكملات خفضت ضغط الدم لديهم، لكن الجرعات الأعلى لم تقدم فوائد إضافية, وقال الباحثون إن الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 600 وحدة دولية، أو حوالي 15 ميكروغراماً.
وأفاد البحث بأن مكملات فيتامين د قد تعمل على خفض ضغط الدم لدى كبار السن الذين يعانون من السمنة، ما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لديهم.
فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يلعب دوراً مهماً في صحة الجسم، وخاصة لدى كبار السن. يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لامتصاص الكالسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام. مع التقدم في السن، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يقلل من هذا الخطر.
تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين د قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري وأمراض القلب. كما أن له تأثيراً على الجهاز المناعي، مما يجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أبحاث تشير إلى أن فيتامين د قد يلعب دوراً في تحسين المزاج وتقليل خطر الاكتئاب، وهي حالات شائعة بين كبار السن. لذلك، من المهم التأكد من مستويات فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو تناول المكملات الغذائية عند الحاجة.
بشكل عام، يعتبر فيتامين د عنصراً مهماً للصحة العامة لكبار السن، ويجب على الأفراد التأكد من حصولهم على كميات كافية منه لدعم صحتهم ورفاهيتهم.
المصدر: مصراوي

تعليق واحد
موفق